class='title'>القائمة الرئيسية
class='title'>الصفحات

سعر ومواصفات PlayStation 5 وتاريخ اصدار PS5

نوضح لكم سعر ومواصفات وتصميم PlayStation 5 وهى لعبة الفيديو المنزلية المعروفة باسم PS5.
يعد بلاي ستيشن 5 احد العاب شركة سونى والتى تم اطلقها فى 2020 بعد طرح PlayStation 4 وفيما يلى سنتعرف على الشركة المنتجة للجهاز و تصميمه ومواصفاته واخر اخباره.

PlayStation 5

في بلاي ستيشن 5 (مختصر رسميا PS5 ) هي لعبة الفيديو المنزلية التي وضعتها سوني للترفيه التفاعلي .
تم الإعلان عنها في عام 2019 كخليفة لجهاز PlayStation 4 ، ومن المقرر إطلاقها في أواخر عام 2020.
ومن المتوقع إطلاق النظام الأساسي في نوعين ، كقاعدة لنظام PlayStation 5 يشتمل على محرك أقراص بصرية متوافق مع Ultra HD Blu-ray للعبة البيع بالتجزئة الدعم جنبًا إلى جنب مع التوزيع الرقمي عبر متجر PlayStation ، ومتغير رقمي منخفض التكلفة يفتقر إلى محرك الأقراص مع الاحتفاظ بدعم التنزيل الرقمي.

يتميز PlayStation 5 بمحرك أقراص ذو حالة صلبة مخصص مصمم لتدفق البيانات عالي السرعة لتمكين التحسينات الكبيرة في الأداء الرسومي. يحتوي الجهاز أيضًا على وحدة معالجة رسومات AMD مخصصة قادرة على تتبع الأشعة ، ودعم شاشات دقة 4K والإطارات العالية ، وأجهزة صوت جديدة لتأثيرات صوتية ثلاثية الأبعاد في الوقت الفعلي ، وتوافق مع معظم ألعاب PlayStation 4 و PlayStation VR.
سعر ومواصفات PlayStation 5 وتاريخ اصدار PS5
مصدر الصور :ِشركة SONE

تاريخ الجهاز

جاءت أول أخبار PlayStation 5 من المهندس المعماري الرئيسي Mark Cerny في مقابلة مع مجلة Wired في أبريل 2019.  في أوائل عام 2019 ، أكد تقرير سوني المالي للربع المنتهي في 31 مارس 2019 أن أجهزة الجيل الجديد الجديدة كانت قيد التطوير ولكنها لن يعرض في موعد أقصاه أبريل 2020.
في مقابلة ثانية لمجلة Wired في أكتوبر 2019 ، قالت سوني أنها تعتزم شحن وحدة التحكم من الجيل التالي حول العالم بحلول نهاية عام 2020.
المواصفات الحالية للأجهزة تم إصداره في أكتوبر 2019. 
في معرض CES 2020 ، كشفت Sony النقاب عن الشعار الرسمي للمنصة ، والذي يتبع التصميم البسيط المماثل لوحدات تحكم PlayStation والعلامة التجارية السابقة.
تم تقديم المواصفات الكاملة في عرض عبر الإنترنت قدمته Cerny ونشرته Sony و Digital Foundry في 18 مارس 2020. تحدث مسبق رقمي مع Cerny بالتفصيل ونشر "الغوص العميق" على 2 أبريل.

تم التخطيط لعرض مكتبة ألعاب كبيرة لـ PlayStation 5 في 4 يونيو 2020 ، ولكن تم تأجيلها حتى 11 يونيو في ضوء الأحداث بسبب احتجاجات جورج فلويد . عرض هذا العرض التقديمي أيضًا التصميم الخارجي لجهاز PlayStation 5.

رأى اخر متاح على مواقع الأنترنت
أكدت شركة Sony رسميًا أن جهاز PS5 سيصدر عالميًا "في الوقت المناسب لعطلة 2020" ، لذا فمن المحتمل في وقت ما بين أكتوبر وديسمبر 2020 - وضعه في منافسة مباشرة مع Xbox Series X ، التي يتم إطلاقها في نفس النافذة.
يشير تسرب إلى أن تاريخ الإصدار سيكون 20 نوفمبر 2020 ولكن هذا لم يتم تأكيده بعد. 

ومع ذلك ، سيكون هذا التاريخ في النافذة اليمنى ، حيث نتوقع إطلاق PS5 في نوفمبر 2020. نوفمبر هو تاريخًا عندما رأينا إطلاق وحدات تحكم PlayStation وسيترك وقتًا قبل عيد الميلاد للحصول على هذه الطلبات. 

أكّدت الدكتورة ليزا سو ، الرئيس التنفيذي لشركة AMD ، في أوائل شهر مايو ، أن AMD ، عملاق التكنولوجيا الذي تم تكليفه بصنع المعالج وشرائح الرسومات في كل من وحدات تحكم الجيل التالي من PS5 و Xbox Series X ، "تكثف الإنتاج" للتحضير لإطلاقها. 2020 . هذا التوقيت أيضًا يوحي أيضًا بفترة إطلاق نوفمبر.

سعر بلاي ستيشن 5 - PlayStation 5

لم تؤكد شركة Sony رسميًا سعر PS5 بعد ، وأخيرًا سمعنا ذلك ، لأنه لم يقرر فعليًا كم ستكلف وحدة التحكم من الجيل التالي. لم يتم الكشف عن السعر خلال حدث 11 يونيو ، لكننا لم نتوقع رؤيته هناك على أي حال.

في مكالمة أرباح ربع سنوية (عبر  Spiel Times ) في فبراير ، كشف المدير المالي لشركة Sony Hiroki Totoki أن الشركة لا تزال غير قادرة على تخفيض سعر PS5.

قال Totoki: "إنه إجراء متوازن ، من الصعب جدًا قول أي شيء ملموس في هذه المرحلة" ، لكننا نعلم أن Sony تهدف إلى "أفضل توازن حتى نتمكن من تحقيق ربح في الحياة ، خلال حياة هذا المنتج."

الإعلانات
ومع ذلك ، أشار الرئيس والمدير التنفيذي لشركة Sony Interactive Entertainment Jim Ryan إلى أن سعر PS5 قد يكون أقرب إلى أن يتم تحديده وأن PS5 قد لا يكون لديه `` أقل سعر '' في المعركة ضد Xbox Series X

في مقابلة واسعة النطاق مع  GamesIndustryBiz ، تناول رايان التكهنات حول تكلفة PS5. على الرغم من عدم الكشف عن السعر ، اقترح Ryan أن سعر PS5 يمكن أن يكون ضربة كبيرة على مدخرات اللاعبين ، وبالتأكيد عدم الالتزام بهزيمة Xbox Series X على السعر.

وفي حديثه عما إذا كان احتمال حدوث ركود متعلق بـ Covid-19 سيؤثر على مبيعات PS5 ، وهي أداة عالية القيمة ، قال Ryan:

"أعتقد أن أفضل طريقة يمكننا من خلالها معالجة ذلك هي من خلال تقديم أفضل عرض ممكن للقيمة يمكننا. لا أقصد بالضرورة أدنى سعر. القيمة هي مزيج من أشياء كثيرة. في منطقتنا يعني الألعاب ، يعني العدد من الألعاب ، وعمق الألعاب ، واتساع الألعاب ، وجودة الألعاب ، وسعر الألعاب ... كل هذه الأشياء وكيف تستفيد من مجموعة ميزات النظام الأساسي. "

بينما سوني قد لا يكون أكدت سعرا بعد، كانت هناك شائعات حول مدى PS5 يمكن أن تكلف. في حين أن العديد من تسريبات PS5 شديدة - ولا يمكن الوثوق بها - تبدو بعض التنبؤات أكثر جدوى (حتى لو لم تكن موثوقة). 

أشارت إحدى الشائعات إلى أن وحدة التحكم ستكلف 499 دولارًا في أمريكا الشمالية عند إطلاقها. وبطبيعة الحال هذا ينبغي أن يعامل بتشكك، ولكن سيكون موضع ترحيب الأخبار إذا وحدة لم الاطلاق في هذا السعر، كما انها فقط 100 $ أكثر من سعر إطلاق PS4 و PS4 برو.
الخلاصة:
 تخطط سوني لإطلاق PlayStation 5 بحلول نهاية عام 2020 ، لتكون متاحة لمبيعات عطلة نهاية العام.

من المتوقع إطلاق نسختين: ستحتوي قاعدة PlayStation 5 الأساسية على محرك أقراص Blu-ray Ultra HD ، في حين سيحذف PlayStation 5 Digital Edition محرك الأقراص هذا ، وهو بمثابة إصدار أقل تكلفة للمستهلكين الذين يفضلون شراء الألعاب من خلال التنزيل الرقمي . سيتم شحن الإصدارين مع وحدة تحكم DualSense.

أفادت بلومبرج في فبراير 2020 من أشخاص على دراية بعملية التصنيع لشركة Sony أن مجموع المواد الحالية المختارة للوحدة يقدر بحوالي 450 دولارًا أمريكيًا ، مدفوعًا بالتكاليف الحالية المرتفعة للذاكرة المحمولة ، والتي كان الطلب عليها مرتفعًا بواسطة الهاتف الخليوي الشركات المصنعة لطرح اتصال لاسلكي 5G . تقدر بلومبرج أن سعر PlayStation سيكون على الأقل 470 دولارًا أمريكيًا ، ولكن زيادة الإيرادات من خدمات الاشتراك عبر الإنترنت قد تسمح لشركة Sony "بمرونة أكبر" في التسعير النهائي للأجهزة. 

تصميم بلايستيشن 5

تم الكشف عن تصميم PS5 رسميًا في 11 يونيو 2020. هذه الصورة أعلاه هي ما تبدو عليه وحدة التحكم. 

عندما يتعلق الأمر بالكشف عن وحدة التحكم نفسها ، قامت شركة Sony بتثبيتها - حيث تكشف التزحلق على ألعاب PS5 عن حدث ، ومع بعض المفاجآت في المتجر أيضًا. ليست واحدة ، ولكن سيتم إطلاق وحدتي تحكم PlayStation 5 - إصدار قياسي مع محرك أقراص Blu-Ray 4K و PS5 Digital Edition الأقل حجمًا وخالي من الأقراص (اقرأ المزيد عن هذا أدناه).

كلاهما يستخدم شحن USB-C لوحدات التحكم الخاصة بهما ، ويمكنهما استخدام ملحق كاميرا HD ، جنبًا إلى جنب مع سماعة رأس لاسلكية PS5 وجهاز تحكم عن بعد للوسائط. تتميز وحدات التحكم نفسها بتصميم مذهل من المؤكد أن ينقسم الرأي. 

مزيج متعرج من البلاستيك الأسود والأبيض مع إضاءة تسليط الضوء الأزرق ، وهو بعيد كل البعد عن تصميمات "الصندوق الأسود" لوحدات تحكم PlayStation السابقة. ومع ذلك ، لم يتم الكشف عن الأسعار والتوافر الدقيق ، والتي لا تزال لغزا وراء نافذة "عطلة 2020" المذكورة أعلاه.

بالإضافة إلى ذلك ، قالت سوني أن PS 5 UI ستحصل على "إصلاح شامل بنسبة 100٪ لواجهة مستخدم PS4" - والذي سيتم الكشف عنه قريبًا.

مواصفات PlayStation 5

  • وحدة المعالجة المركزية: وحدة معالجة مركزية AMD Zen 2 مع 8 نوى بتردد 3.5 جيجا هرتز (تردد متغير)
  • مُعالج الرسومات: 10.28 TFLOPs ، 36 CUs بسرعة 2.23 جيجا هرتز (تردد متغير)
  • بنية GPU: Custom RDNA 2
  • واجهة الذاكرة: 16 جيجابايت GDDR6 / 256 بت
  • عرض نطاق الذاكرة: 448 جيجابايت / ثانية
  • التخزين الداخلي: SSD مخصص 825 جيجابايت
  • إنتاجية الإدخال / الإخراج: 5.5 جيجابايت / ثانية (خام) ، نموذجي 8-9 جيجابايت / ثانية (مضغوط)
  • تخزين قابل للتوسيع: فتحة NVMe SSD
  • وحدة التخزين الخارجية: دعم USB HDD (ألعاب PS4 فقط)
  • محرك الأقراص الضوئية: محرك Blu-ray بدقة 4K UHD
رفعت Sony الغطاء على PlayStation 5 خلال أول حدث كشف رسمي لـ PS5 في مارس ، مما أعطانا فكرة أفضل عن المواصفات التي ستوفرها وحدة التحكم من الجيل التالي. لكن ماذا نعتقد؟

ما هو مثير للاهتمام حتى الآن هو التزام سوني بالسيليكون المخصص ، مع التركيز الكامل على رفع قدرات الألعاب إلى المستوى التالي ، دون إبعاد المطورين الذين أصبحوا مرتاحين الآن للتطوير على PS4. أثبتت الأجهزة المخصصة في PS3 أنها عنصر صعب للمطورين في جذب انتباههم ، لكن PS5 تهدف إلى أن تكون صديقة للمطورين قدر الإمكان.

ادوات التحكم (الدراعات)

سيأتي PS5 بلوحة ألعاب جديدة ، واحدة يطلق عليها سوني وحدة تحكم DualSense PS5 ، وليس DualShock 5 ، كما تتوقع. أيضا المغادرة هو مخطط اللون الأسود والأبيض الجريء - ومن المرجح أن يكون مثيرا للانقسام. هذا هو التصميم المؤكد في الصورة أعلاه ، وهو ينعكس بشكل وثيق من خلال تصميم وحدة التحكم PS5 ، كما رأيت بالفعل. 

يمتد نظام ألوان جهاز تحكم PS5 ثنائي اللون إلى أزرار الوجه الأربعة ، والتي لا تزال تتكون من مثلث ، دائرة ، مربع ، وصليب (أو X) ، ولكنها خالية من اللون. هناك بقعة ملونة حول جانب لوحة اللمس المركزية ، حيث انتقل PS4 Lightbar من أعلى لوحة الألعاب على PS5.

تتضمن وحدة تحكم PS5 ملاحظات لمسية في أزرار الكتف L2 و R2 التي ستكون قابلة للتكيف. توضح سوني أن هذه المحفزات التكيفية مهمة لترك اللاعبين يشعرون بتوتر أفعالهم ، مثل رسم القوس لتصويب السهم. سيتيح ذلك للمطورين برمجة مقاومة المحفزات لمحاكاة الإجراءات بدقة أكبر.

سيحتوي DualSense على ميكروفون داخل وحدة التحكم ، مما يسمح للاعبين بالتخلص من سماعات الرأس للتواصل مع الأصدقاء. وزر "مشاركة" ميت. عاش الزر "إنشاء". هذا ما تطلقه سوني على الزر الموجود في نفس المكان والذي لا يزال مخصصًا لمحتوى اللعب لمشاركته مع العالم. سوني تثير المزيد من التفاصيل حول هذا الزر قبل إطلاق وحدة التحكم.

العاب PS5

لقد حصلنا في النهاية على أول نظرة على مجموعة ألعاب PS5 "المقنعة" من Sony في 11 يونيو ، مع إعلانات من مطوري الطرف الأول والثالث. كان الكشف عن ألعاب 11 يونيو عرضًا قويًا لما سيأتي لـ PS5 ، حيث تمزج بين مطوري الأول والجهات الخارجية لأكثر من ساعة من اللعب.

على غرار أجيال وحدة التحكم السابقة ، تتوقع مجلة Wired أن يواصل المطورون إصدار ألعاب جديدة لكل من PlayStation 4 و PlayStation 5.

قالت شركة Sony أنها ستدعم أي ناشر يرغب في تقديم نسخ PS5 من عناوين PS4 دون تكلفة إضافية.

أكدت Electronic Arts ألعابها التي تم إصدارها في عام 2020 لجهاز PS4 مثل FIFA 21 و Madden NFL 21 ستشمل تحديثًا مجانيًا لإصدار PS5 ، مما يوفر تحديثًا للاعبين قبل الإدخال العددي التالي في السلسلة الرياضية.

قال Bungie بالمثل أن لاعبي لعبة Destiny 2 يمكنهم تحديث لعبتهم إلى إصدار PS5 المحسّن بدون تكلفة إضافية و CD Projekt RED  ملتزمان بتقديم ترقية مجانية لمالكي PS4 لـ Cyberpunk 2077 لتحسين صور اللعبة على PlayStation 5.

تتضمن وحدة التحكم وظائف للألعاب المتوافقة مع الجيل والخلف ، مما يتيح للاعبين التبديل للخلف أو الأمام بين الأنظمة دون فقد التقدم ، بينما يمكن للأصدقاء المفصولين بواسطة النظام الأساسي الانضمام إلى نفس الألعاب متعددة اللاعبين معًا.

قال الرئيس التنفيذي لشركة سوني ، جيم رايان ، "لن يكون خيارًا ثنائيًا حول ما إذا كان عليك أن تكون إما على PlayStation 4 أو الجيل التالي لمواصلة صداقتك."ومع ذلك صرح رايان في مقابلة في مايو 2020 أنه يريد استوديوهات PlayStation الخاصة بشركة Sony للتركيز فقط على استغلال إمكانات PS5 المحسنة بدلاً من تطوير ألقاب متقاطعة جديدة.

"قلنا دائمًا أننا نؤمن بالأجيال. ونعتقد أنه عندما تذهب إلى كل متاعب إنشاء وحدة تحكم من الجيل التالي ، يجب أن تتضمن ميزات وفوائد لا يتضمنها الجيل السابق. وهذا ، في رأينا ، يجب على الأشخاص إنشاء ألعاب يمكنها تحقيق أقصى استفادة من هذه الميزات ".

فيديو تفصيلى عن جهاز PS5


تعليقات